الخميس، 30 أكتوبر 2008

عدت بعد غياب

بسم الله الرحمن الرحيم
أيها الإخوة الأحباب السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عدت بعد غياب...
في البداية اود أن اعتذر عن عدم التدوين في الفترة الماضية منذ حوالي 3 أسابيع ...
ولكن الله وحده يعلم الظروف ...
أرجو من إخواني أن يقبلوا عزري .
كانت الأسابيع الثلاثة الماضية حافلة بالأحداث على الساحة المحلية الصقراوية وعلى الساحة الشرقاوية وعلى الساحة الطلابية وعلى الساحة الإخوانية وعلى الساحة المصرية بوجه عام وأخيرا على الساحة العالمية ...
لكن أشياء كثيرة منعتني من التعليق و التدوين ...
بداية مع الساحة الصقراوية ::
قام الإخوان بتوزيع جوائز المسابقة الرمضانية " كما قال لي أحد إخواني " ولكن من حيث التفاصيل فأنا لا أعرف شيء وجزى الله إخواني خيرا.

خبر آخر بالأمس القريب الأربعاء دخل الأستاذ أحمد القرام إلى غرفة العمليات بمستشفى المبرة بالزقازيق لكي يجري عملية إستئصال الطحال بعد فترة من المرض استمرت ما يزيد عن أشهر وبعد نصائح من الأطباء اقتنع الاستاذ احمد القرام بإجراء العملية وحاولت زيارته في المستشفى ولكنني لم إستطع ذلك نظرًا لأن الزيارات لها مواعيد محددة تختلف مع مواعيدي الخاصة بالزقازيق...
أعتذر للأستاذ أحمد و بأذن الله إن طال به المقام بالمستشفى فسوف أزوره في بداية الأسبوع القادم ... ولكن نرجو من الله له الشفاء العاجل ويعود بين أبنائه مرة ثانية سالماً بإذن المولى عز وجل..

أما عن الساحة الشرقاوية فقد بلغنا جميعًا أن الدكتور السيد عبد الحميد يمر بظروف مرضية شديدة في السجن فقررت إدارة السجن السماح للدكتور السيد عبد الحميد بإجراء عملية جراحية له يوم الأحد الماضي 26/10/2008 .
كانت وزارة الداخلية قد أصدرت قرارًا باعتقال د. السيد عبد الحميد؛ بعد حصوله على قرارٍ بالإفراج عنه من محكمة جنايات الزقازيق في 11 أكتوبر الجاري؛ جاء قرار الاعتقال بالرغم من تعرُّضه لنزيف داخلي حادٍّ؛ نُقِل على إثره إلى المستشفى لإجراء الجراحة بشكل عاجل، إلا أنها لم تُجرَ في حينها.
وتم اعتقال د. السيد عبد الحميد مع 20 آخرين كانوا في ضيافته في منزله يوم 27 أغسطس الماضي؛ حيث فرضت قوات الأمن حصارًا أمنيًّا على المنطقة السكنية؛ التي يقطن بها النائب السابق قبل اقتحام منزله استمر عدة ساعات!!.

وعن الساحة الطلابية فرأينا ما يحدث من تزوير وغش في إتحادات الطلاب وما يليها من مجالس تأديب وتحقيقات لطلاب الإخوان المسلمين وقد كانت لطلاب الإخوان كلمتهم في مؤتمر أجرته نقابة الصحافيين بالقاهرة ردًا على تزوير الإتحاد وقد قام أسد من أسود أولاد صقر هو الأخ طارق الجابري بإلقاء كلمة بهذا المؤتمر ولمشاهدة الكلمة بالصوت والصورة إضغط هنا .

أما عن الساحة الإخوانية فقد سمعنا جميعًا عن حوار الساعة الذي أجراه الأستاذ عبد الجليل الشرنوبي رئيس تحرير موقع إخوان أون لاين مع فضيلة الأستاذ محمد مهدي عاكف المرشد العام للإخوان المسلمين حفظه الله وثبت خطاه ...
تناول الأستاذ عبد الجليل مع فضيلة المرشد عدة نقاط نذكر منها :
نجهِّز لتحالف وطني يضم كل ألوان الطيف السياسي بمصر

- ما يحدث للإخوان حرب تكسير عظام من النظام ولكنها تُفيدنا
- من يتحدَّث عن انشقاقات في صفوفنا عليه أن يأتيَ بالدليل
- نشفق على شعبنا من أن يتحمَّل مصائب بطش النظام
- زيارتي لحزب الوفد اعتذار منا عن خطأ غير مقصود
- أرفض توريث "جمال" ولا يعنيني القادم في غياب الديمقراطية
- الاستبداد لن يمنع حركة الإخوان بين أسرهم وفي المجتمع
- لسنا معصومين وبابنا مفتوح لمن ينتقدنا و نشرح له مواقفنا
- طلبت من إخوان العراق دراسة الاتفاقية الأمنية رغم قلقي منها
- نتعلَّم من أسْر (الشاطر) وإخوانه إيثار الوطن على مصالحنا

ووللإطلاع على نص الحوار إضغط هنا ولمشاهدة الحوار بالصوت والصورة إضغط هنا
وحقيقة هذا الحوار جميل جدًا نرجو من إخواننا الدخول والقراءة والتعليق...

وعلى الساحة العالمية نرى جميعًا أكثر خبر يتصدر نشرات الأخبار العالمية : هو الأزمة العالمية المالية التي يمر بها العالم عامة وأمريكا خاصة ...
وكأنما بدأ النظام الرأسمالي الفاسد في الإندحار وأصبح العالم كله يبحث عن حل بديل لهذه المشكلة فلم يجدوا إلا الإقتصاد الإسلامي ولكن تكبر أمريكا وإخونها يمنعها من الإعتراف بذلك " فذرهم يخوضو ويلعبوا حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون "

وفي مقال للدكتور عائض القرني بعنوان : "جربو الإقتصاد الإسلامي" ذكر فيه على لسان شاعر يمني :

والعـالم الثـالث في نـزاعِ مختلف الأهواء والأطماعِ

فذاك شيوعي يقـول مـالي لــدولـتي ورأس مالي

وقد دعا إلى اجتماعٍ ناصري من أجله تيتو وعبد الناصرِ

وفي الـوفود غانة غينيّةْ أظنها من أسرة غنيّةْ

تلمحهـا الأبصار بالتوالي وبالخصوص من سفير مالي

وفي نهاية هذا المقال قال فضيلته :"أيها العالم.. عندنا حل ربّاني سماوي أتانا بسند متصل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن جبريل عن ربِّ العالمين." وللإطلاع على ذلك المقال إضغط هنا
أحبابي في النهاية لا يسعني إلا أن أوجه لكم الشكر و أرجو منكم الدعاء لي وجزاكم الله خيرا والسلام عليكم ...

الثلاثاء، 7 أكتوبر 2008

ثوابت الإيمان بعد رمضان









كثيرٌ من الناس مَن يهتم بثوابته الدنيوية، ونجد أنَّ الناس لا يتراجعون عن هذه الثوابت، في حين أن الله سبحانه وتعالى عندما ذكر الدنيا في القرآن ذكرها مائة وإحدى عشرة مرة، وكذلك الآخرة ذُكرت مائة وإحدى عشرة مرة، فهذا يُرشدنا إلى أهمية التوازن بين الدنيا والآخرة، قال تعالى: ﴿وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ﴾ (آل عمران: من الآية 185)، وقال: ﴿وَمَا عِنْدَ اللهِ خَيْرٌ وَأَبْقَى لِلَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ﴾ (الشورى: من الآية 35)؛ فالذي يرجو الآخرة يحافظ على ثوابت الإيمان كما يحافظ على ثوابت الدنيا.





1- الانتقال من زيارة المساجد إلى عمارتها؛ ذلك أن الله سبحانه وتعالى قال: ﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللهِ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَلَمْ يَخْشَ إِلاَّ اللهَ فَعَسَى أُوْلَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنْ الْمُهْتَدِينَ﴾ (التوبة: 18)؛ فكم نحن في حاجةٍ إلى عمارة بيوت الله!، وكم نحن نعاني من الزوار!، فلنعاهد الله سبحانه وتعالى على أن نكون من عمَّار المساجد، ونتبرَّأ من الشيطان الذي يمنعنا من أن نكون من عُمَّار المساجد، والمساجد بيوت الله، التي منها تخرج القادة العظام، أمثال صهيب وعمار وبلال؛ حيث قادوا الأمة إلى أمجادها وعزها.

2- الانتقال من قراءة القرآن إلى الفهم والتدبر والتعايش مع القرآن؛ حيث قال الله سبحانه وتعالى: ﴿وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا﴾ (آل عمران: من الآية 103)، وذكر مسلم من حديث سُهَيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إنَّ اللهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا، وَيَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا، يَرْضى لَكُمْ: أنْ تَعْبدُوهُ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا، وأنْ تَعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلا تَفَرَّقُوا، وأنْ تُنَاصِحُوا مَنْ وَلاَّهُ اللهُ أمْرَكُمْ. وَيَسْخَطُ لَكُمْ ثَلاثًا: قيلَ وَقَالَ، وَكَثْرَةَ السُّؤَالِ، وإِضَاعَةَ الْمَالِ"، وكتاب الله هو حبل الله المتين، وهو الصراط المستقيم؛ فبفهم القرآن وتدبره والتعايش معه نصل إلى تطبيق القرآن دستورنا الذي ينادي به كثير من المسلمين.

3- الانتقال من صيام رمضان إلى صيام الدهر: والسنن النوافل التي سنَّها النبي صلى الله عليه وسلم من سنة الصيام كثيرة؛ فمن صيام الست من شوال إلى الأيام البيض 13- 14- 15 من كل شهر هجري، إلى صيام عرفة وتاسوعاء وعاشوراء، فهذه النوافل تُبقي الإنسان على تواصلٍ مع الله عزَّ وجل.

4- الانتقال من حصر أعمال الخير والبر في رمضان إلى كلِّ أيام وأشهر العام؛ فمؤسسات العمل الخيري كثيرة منتشرة في أرجاء البلاد، وهي تفتح أبوابها لكل الناس، وتستقبل الصدقات والزكاة من المسلمين على مدار العام، فحبذا لو خصص المسلم ولو القليل من راتبه لمؤسسات العمل الخيري.






1- العلم: ذلك أن الله سبحانه وتعالى رفع مقام العالم، وحثَّ النبي صلى الله عليه وسلم على طلب العلم؛ فقد ورد في الحديث عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "فَقِيهٌ أَشَدُّ عَلَى الشَّيْطَانِ مِنْ أَلْفِ عَابِدٍ" (سنن الترمذي)، والمتعلم حين يتعلم العلوم الشرعيّة المختلفة من العقيدة إلى الفقه، ينتقل حاله من كونه يعبد الله على جهل إلى عبادته على علم.

2- مجاهدة النفس: وهذه من أهم القضايا التي ينبغي للمسلم أن يحافظ عليها؛ لأن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وقد ورد في الحديث: "وَالْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ" (مسند الإمام أحمد).

فنسأله سبحانه وتعالى أن يتقبَّل منا صيامنا وقيامنا في رمضان، وأن يعيننا على طاعته بعد رمضان، وستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
---------
* إمام مسجد الحاج بهاء الدين الحريري بصيدا- لبنان.


الخميس، 2 أكتوبر 2008

أهلا بالعيد


ايها الأحبة كل عام وأنتم بخير


ها هو قد جاء العيد تقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال



وقد قام الإخوان بعدة أعمال رائعة على رأسها إستقبال المصليين وتوزيع هدايا على الأطفال


وتوزيع البسكويت والشيكولاته على المصليين


كل ذلك تحت قول النبي صلى الله عليه وسلم : " من أدخل على أهل بيت من المسلمين سرورا لم يرض الله له ثوابا الا الجنة "


واليكم بعض الصور و إن شاء الله في صور تانية وفيديوهات :



تقبل الله منا ومنكمتهنئة من الأستاذ السيد العتويل


شباب الإخوان في استقبال الضيوف


الإخوان المسلمون

توقير الكبير كل سنة و انت طيب
معا نحمل الخير لكل الناس



الإخوان في استقبال المصليين



أهلا أهلا



المصليين في انتظار الصلاة





وكل عام وأنتم بخير .... مع السلامة
بس أوعوا تنسوا تدعو لي

مخالفات في العيد.. يجب الحذر منها




هناك مخالفاتٌ يقع فيها الناس بعد انقضاء الشهر المبارك، وهو يوم فرحة، وهو يوم العيد؛ يبقى الإنسان في انقضاء هذا الشهر يجمع بين الفرح والحزن، فهو يفرح بإتمام هذا الشهر المبارك، ويحزن على فقد هذه الليالي الطيبة التي يحييها لله راكعًا ساجدًا مستغفرًا تائبًا لله سبحانه وتعالى.




ولكن البعض من الناس- منذ الإعلان عن ليلة العيد- يشعر بانقضاء العبادة وآثارها، وينتظر رمضان القادم؛ حتى يشعر بتلك اللذات، وهؤلاء قوم لم يستفيدوا من ثمار الصيام وآثاره التي تُعتبر زادًا لهم في طريقهم وسيرهم.




فمنذ أن يعلَن العيد ينشغل هؤلاء انشغالاً عجيبًا، فيغفلون عن إحياء- لست أقول إحياء ليلة العيد- وإنما عن صلاة الوتر في ليلة العيد، كم من الناس تسأله: صليت الوتر هذه الليلة؟! فيجيبك بالنفي؛ محتجًّا بانشغاله بالتجهيز ليوم العيد.. سبحان الله!! تربَّيت شهرًا كاملاً على قيام وركوع وسجود، ما كان ينبغي أن يكون آخر عهدك بالوتر وبقيام الليل هو آخر ليلة من رمضان.




من هؤلاء من يسهر ليلة العيد إلى الفجر في المعاصي والجلسات التي لا يجنون برَّها وأجرها، فنقول: رويدكم!! لا زالت آثار رمضان حيةً في القلوب، فلِمَ نختم الشهر بغفلة وبُعْد؟!




ومن هؤلاء من ينام عن صلاة الفجر يوم العيد، فتراهم يغُطُّون في نوم عميق لا يستيقظون لصلاة الفجر، في حين كان السلف يجعلون من علامة قبول العبادة بعد العبادة أن يكون الإنسان بعد العبادة أحسن منه قبلها، فمن نام عن صلاة الفجر بأي شيء ختم عبادته يتشبه- نعوذ بالله- بالمنافقين الذين أخبر النبي- صلى الله عليه وسلم- أن أثقل الصلاة على المنافقين- ذكر منها- صلاة الفجر، ونعوذ بالله أن نكون من هؤلاء القوم!!




ومن هؤلاء من يظن أن صلاة العيد أمرُها هيِّن، فيأمر أهله أن لا يوقظوه إلا لأكل وجبة العيد، فلا يشهد مع الناس الخير، وكان النبي- صلى الله عليه وسلم- يخرج ويأمر بأن تخرج النساء والعواتق وربَّات الخدور، كيف بك وليس ثمة علة؟! إنها صلاة قد قال جمعٌ من أهل العلم بوجوبها، وإن الإنسان ربما يأثم بعدم الصلاة.



ومن هؤلاء من يخرج ببناته وقد لبسْن أجْمل الثياب، وربما تكون البنت قد وصلت سنَّ البلوغ، ويلبسونها القصير، وتأتي متجمِّلةً متطيبةً متعطِّرةً، وهذا ليس من سنة النبي صلى الله عليه وسلم، فإن في ذلك فتنةً لها وكذلك للناس.




ومن هؤلاء من يغفل عن الخروج ببيته أجمع لشهود صلاة العيد، ولا يعلم أن النبي- صلى الله عليه وسلم- قد رغَّب الرجال والنساء في حضور ذلك، فقد رُوي عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أن الله تعالى يباهي بالمصلين الملائكة، وينقضي الناس من الصلاة ويقول الله "أشهدكم أني قد غفرت لهم"، نسأل الله أن نكون ممن يُختم لهم هذا الشهر الكريم بمغفرة السيئات والذنوب.




ومن هؤلاء من يسرف في المآكل والمطاعم في أكلة العيد، فتذهب لذة الصوم التي عاشها طوال الشهر المبارك.




ومن هؤلاء من يقضي أيام العيد بمشاهدة الأفلام واستقبال ما يصل إلينا من الخبث والفساد والمعاصي، وهؤلاء- نعوذ بالله أن نكون من هؤلاء القوم- الذين يودعون رمضان بالمعاصي وظلمات، وإنما نسأل الله أن يكون رمضان انطلاقةَ خير وطاعة واستقامة على دين الله.




ومن هؤلاء من يهمل أطفاله يوم العيد في الطرقات، أو يضع أطفاله عند محلات الملاهي وسبحان الله في اسمها!! فهي من اللهو، ولهذا لم يرد اللهو بهذا المفهوم إلا مذمومًا، إلا ما استُثنِي، ثم نجد دون رقابة- أي وضع الأطفال في الملاهي- مما يؤدي إلى تعرف هؤلاء الصبية الصغار على أناس أشرار لا خيرَ فيهم، وربما علموهم من المعاصي ما لا تعلمه أنت، وربما أدى إلى تعرفهم على أمور من الفواحش ما كنت تتوقع الأمر، وهذا والله من الخطأ والجهل.



ومن هؤلاء من يفرِّط في صلاة الجماعة يوم العيد والنوم عنها، وينطلق إلى أماكن اللهو والمعاصي والظلمات، فيجلس فيها أوقاتًا طويلةً، يستمع إلى زمْرٍ وطرب وغيره، ورمضان يختم بالذكر والاستغفار والطاعة ومحبة الخير، وليس بالمعاصي.




ومن هؤلاء من يسرف في يوم العيد أو قبله بقليل بشراء الملابس، وكذلك في تغيير فرش المنزل، وتغيير حاجاتهم على وجه العموم، فنقول: رويدكم..!! كم من المسلمين ربما لا يجد لقمةً في يوم العيد؟! كم من المسلمين ربما لا يجد ملبسًا يلبسه؟! كم من المسلمين لا يجد ما يفترشه على الأرض؟! وأنت في كل سنة تغيِّر وتجدد وهكذا!! كان الأولى أن يُصرف شيء منه في أمور يستفاد منه يوم القيامة بصدقة وإحسان.



ومن هؤلاء من تتبرج نساؤه في الأماكن العامة والحدائق، وسبحان الله!! كأن الناس يقولون يوم عيد فلا مانع!! انطلق إلى الحدائق العامة ترى عجبًا!! كم من النساء تبدو سافرةً لا تعبأ بأحد كائنًا من كان، وعليها من الألبسة والأطياب وغيرها، نقول: رويدك- أختي المسلمة- تلك المواطن العامة يجب فيها الحفاظ والستر، ويجب أن تصون المرأة نفسها لا أن تنطلق متبرجةً سافرةً.




كارثة عظمى




ومن هؤلاء من يسافر إلى خارج بلده؛ بحجة الاستمتاع بالعيد، فلئن كان السفر إلى مكة أو المدينة أو بيت المقدس أو إلى مواطن يأمن فيها من الفتنة فهنيئًا له، أما أن ينطلق هو وعائلته إلى بلاد فتصحبه متبرجة سافرة تنطلق هنا وهناك!! فنقول: رويدكم فإن هذا ليس من الأمور الجائزة.




ومن هؤلاء من يغفل صلة الأرحام في هذا اليوم المبارك، وكان عليه أن يجتمع وعائلته يسلم على القاصي والداني، ويبارك لهم في الشهر ويحفهم بدعوات طيبة؛ لعله أن يكون هو وإياهم من المقبولين.




ومن هؤلاء من التجار نرى جشعًا في رفع الأسعار وغيرها، نقول: رويدكم فإن هذا الموسم موسم خير، وإن كنا نقول موسم تجارة، لكن ينبغي للإنسان أن لا يبالغ، وأن لا يرفع هذه الأسعار.




همسة للأحبة




ينبغي الحرص على الاجتماعات العائلية واستغلالها بكلمة طيبة، وبنصح وبتوجيه وتذكير، لعل القلوب أن تتعظَ وتستفيد فيكون ذلك سببًا للاستمرار في طاعة الله.




وعلينا- أيها الأحبة- أن لا يكون عهدنا بقيام الليل ليالي رمضان فقط، وأن لا يكون عهدنا بصلاة الجماعة في رمضان وفقط، وأن لا يكون عهدنا بحضور مجالس العلم والاجتماعات وقراءة القرآن هي في رمضان فقط، بل كل العبادات التي تربيت عليها في رمضان استمر عليها، واعلموا- أحبتي- أن من علامة القبول الاستمرار في العمل الصالح، وإن قل.






أسأل الله العظيم.. رب العرش الكريم أن يجعل هذا الشهر في موازين حسناتنا، وأن يجعل شهرنا شاهدًا لنا يوم نلقاه، وشفيعًا لنا بين يديه، اللهم اجعل شهرنا تربيةً لنا على طاعتك، واستمرارًا على الخير، واجعله شهر عزٍّ ونصر لأوليائك ولدينك ورفعةً لعبادك الصالحين، اللهم إنا نسألك أن ترزقنا حسن الطاعات، وإخلاص العمل، واختم لنا بخاتمة الخير والسعادة، وصلِّ اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.